الخميس، 5 سبتمبر 2013

الغمر بالسوائل .. تقنية جديدة لتبريد الأجهزة الإلكترونية


01

يعد تبريد الاجهزة الالكترونية الحديثة من اكثر المشاكل التي حيرت العلماء والباحثين, نظرا لما تسببة الحرارة الكبيرة من استهلاك للطاقة والتأثير السلبي على الاجهزة نفسها. ولكن مؤخرا بعد جهد ملحوظ من فريق من الباحثين في جامعة ليدز البريطانية, توصل الفريق إلى اختراع تقنية جديدة لتبريد الأجهزة الإلكترونية، وذلك عن طريق مرور سائل معين عبر التوصيلات الالكترونية مباشرة لتبريدها. ومن ابرز مميزات هذه الطريقة انها تساعد في تخفيض نسبة استهلاك الطاقة المستخدمة في عمليات التبريد بنسبة تتراوح ما بين 80 و97%.
واوضح فريق البحث أن السائل المستخدم في هذه التجربة والذي يسمي “3 إم نوفيك” يمتلك عدة مميزات تجعله الخيار الاول لهذه الطريقة الجديدة في التبريد. فهو سائل تبريد غير قابل للاشتعال وغير موصل للكهرباء ايضا. ولذلك فانه لن يتسبب في حدوث ماس كهربائي داخل الأجهزة الإلكترونية التي يقوم بتبريدها.
وقال فريق الباحثين: “إن أكثر ما يدعو للإعجاب بشأن هذه التجربة هو كمية الطاقة التي يتم توفيرها، بعد أن كان يتم استهلاكها على وحدات التبريد بالأجهزة الإلكترونية، وإن نظام التبريد الذي يعتمد على السوائل سيكون هو الجيل الجديد الصامت من عمليات التبريد”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق